ميزانية صندوق النشء لعام 2014 توزع باستقواء أصحاب النفوذ ولمصالح اتحادات المسئولين عليها.
الأربعاء 05 فبراير-شباط 2014 الساعة 05 مساءً / الفجر الجديد - طارق السعيد
عدد القراءات (985)
mmm
بعد إقرار مجلس النواب نسبة 1% من شركات الهاتف المحمول لصالح الشباب والرياضة لصالح صندوق النشء والشباب استبشر الرياضيون خيراً كونها سترفد خزائن الاتحادات والأندية بميزانية يستطيعون من خلالها تنفيذ خططهم الموسمية إلا أن ميزانية هذا العام مثلت صدمة لبعض الاتحادات وأظهرت استقواء البعض الآخر التي تمتلك نفوذ قوي وأشخاص ذوي وجاهة على رئاستها لاسيما اتحاد المرأة الذي حُصل على ميزانية للأنشطة الداخلية قدرت (53,400,000 )ريال وللمشاركات الخارجية (36,500,000 ) ريال ومبلغ (50,000,000 )ريال للمشاركة في بطولة وهمية لا تدخل ضمن الاتحادات الدولية أو اللجنة الاولمبية الدولية _ دورة الألعاب العربية للمرأة في الشارقة _ وكل ذلك جاء بسبب أن مدير النشء والشباب الطرف القوي في إعداد الميزانية هي رئيس إتحاد المرأة الأخت نظمية عبد السلام , الأمر لم يتوقف عند المرأة الحديدية بل مارسه أيضا وكيل وزارة الشباب والرياضة للشؤون المالية والإدارية الشيخ حسين الشريف الذي استعرض عضلاته ووضع أرقامه اتصل ميزانية اتحاده الى ( 15,000,000 )ريال للنشاط الداخلي و (10,000,000 )ريال للنشاط الخارجي مع أن المبارزة لا تمارس إلا في أربع محافظات هي تعز وإب والأمانة ومأرب وتتواجد فيها على استحياء. وسبق للوسط الرياضي أن كشف عن تزوير الاتحاد بما أسماه ميداليات حققها في بطولات خارجية .
اتحادات أيضا أثبت العام الماضي فشلها الذريع كاتحاد كرة الطائرة الذي لم يقم سوى بطولة واحدة استمرت أسبوعا فقط ولم يكن له أية مشاركة خارجية لكن ميزانيته رفعت الى (53,750,000 )ريال لنشاط الداخلي و (18,750,000 )ريال لنشاط الخارجي فيما رفع الأثقال لم يكن له أية بطولة محلية وكانت له نجاحات خارجية ظلت ميزانيته (5,000,000 )ريال للنشاط الداخلي و (8,000,000 )ريال للنشاط الخارجي مما يوضح اتحادين فاشلين أحدهما استطاع أن يرفع ميزانية وآخر لم يستطع نظراً لعمل رئيسه في دولة أجنبية مما يؤكد عدم وجود الرقابة على الاتحادات التي لم تعمل على تنشيط ألعابها لكن الغريب في قطاع الرياضة هو ظهور اتحاد أو نادي اسمه الإشراف والمتابعة رصد له ( 8,396,000 )ريال وهو أمر يترك أكثر من علامة استفهام حول وضع هذا الرقم للعبة الوزارة وتفضيلها على الألعاب الأولمبية . 
رائحة السياسة فاحت من الميزانية عند دعم الاتحاد العربي للكونغ فو بمبلغ (2,000,000 ) ريال. أيضا اتحاد شباب اليمن الذي تنحصر أفعاله ونشاطه في مبناه الكائن في أمانة العاصمة والتابع لوزارة الشئون الاجتماعية والعمل والذي يمتلك ميزانيته من وزارة المالية رصد له (30,000.000 ) ريال ليس لشيء ولكن لكون رئيس الاتحاد الذي فقد شرعيته منذ العام 2006م هو نفسه وزير الشباب والرياضة .
الميزانية أيضا حملت بند شراء باصات للأندية مع إضافة كلمة الصيانة ووضعت له ميزانية (50,000,000 ) ريال مع أن العام الماضي مر دون أن يصرف باصات للأندية عدا نادي صمود الضالع الذي حصل على باص بتوجيه من رئيس الجمهورية . 
الرياضة المدرسية كانت حاضرة وخصص لها (50,000,000 ) ريال دون أن توجد الخطط والدراسات التي على ضوئها تنفذ هذه الميزانية حسب المصادر .
قطاع الشباب لم يكن أفضل حالا من الرياضة فالقطاع الذي بات يعرف بقطاع السفريات ضمت ميزانيته (227,000,000 ) ريال تحت بنود عدة لاسيما المرشدات اللواتي يأخذن (35,000,000 ) ريال دون أن نسمع عن أنشطتهن شيئا أو أن هناك مرشدات في اليمن. أضف الى ذالك بند الأنشطة الشبابية والرياضية بشكل عام وميزانيته (8,000,000 )ريال دون تحديد هذه الأنشطة. كذالك الاحتفالات والأعياد التي لم تحدد أيضا أخذت (10,000,000)فيما باب الادارة والخدمات للشباب والرياضة لم يكن أفضل من سابقيه بمبلغ (10,000,000) ريال ستذهب لبرامج الرعاية الصحية والاجتماعية للشباب في الوقت الذي يعاني فيه لاعبو المنتخبات الوطنية من سوء تغذية وعدم دعمهم للالتزام ببرنامج غذائي, وبرامج ومشاريع أخرى أخذت الكثير من الأموال أيضا بعد كل ذالك لم تقفل الميزانية بل رفعت اتحادات المصارعة وتنس الميدان والشطرنج والكونغ فو والتايكوندو والكاراتيه شكوى إلى الوزارة مفادها استهداف اتحاداتهم بخصم من الميزانية المتفق عليها مع قطاع الرياضة   كذا مجلس إدارة الصندوق لتبدأ منها حكاية البحث عن الأموال الضائعة التي ربما سقطت سهواً .

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الفجر الجديد نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
صنعاء تحتضن غداً الخميس البطولة العربية الـ(11) لاختراق الضاحية .
مع قرب موعد انطلاق الموسم الكروي الجديد :
الأندية الرياضية اليمنيـة مهـددة بالانقـراض
في أسوء أداء له في تاريخه .. المنتخب الوطني لكرة القدم يحتل المركز الـ186 في قائمة الفيفا
رسميا: “العلفي بالحديدة” ملعب شعب حضرموت . وسبع مواجهات غدا في ختام ذهاب الدرجة الأولى
ريال مدريد ينافس بايرن على بطل 2014
الفجر الجديد - ينشر تفاصيل احتجاجات موظفوا الرياضة واجتماعهم مع الوزير.
الكانتارا يقود بايرن لمواصلة إنتصاراته والتغلب على شتوتجارت في الوقت الضائع !
الارياني يرفض استقالة السنيني والاخير ينفي تراجعة
ميسي يطمح للفوز بكل البطولات ويؤكد : للمونديال مذاق خاص