السعودية: السجن 4 سنوات للكاتب زهير كتبي ومنعه من الكتابة 15 عاما
الإثنين 21 ديسمبر-كانون الأول 2015 الساعة 09 مساءً / متابعات
عدد القراءات (10447)

أصدر القضاء السعودي حكما بالسجن أربع سنوات، بحق الكاتب زهير كتبي، ومنعه من السفر لمدة 5 سنوات ،ومن الكتابة لمدة 15 عاما، بسبب أفكاره الإصلاحية. وكان كتبي اعتقل، بعد مشاركته في مقابلة تلفزيونية تحدث فيها عن الإصلاحات الضرورية في المملكة، منها تبني النظام الملكي الدستوري ومناهضة القمع الديني والسياسي.

قضت محكمة سعودية بالسجن أربع سنوات مع وقف تنفيذ سنتين، والمنع من الكتابة 15 سنة، بحق الكاتب السعودي زهير كتبي الذي أوقف قبل أشهر لدعوته إلى إصلاحات، بحسب ما أفاد محاميه ونجله الإثنين.

وغرد المحامي إبراهيم المديميغ عبر "تويتر" قائلا: "بصفتي محامي د. زهير كتبي، فقد صدر قبل قليل حكم (حكم) عليه 4 سنوات سجن ووقف تنفيذ سنـتين"، إضافة إلى "منع من الكتابة 15 عاما".

كما غرمت المحكمة كتبي 100 ألف ريال سعودي (قرابة 26,67 ألف دولار أمريكي)، ومنعته من السفر خمس أعوام، بحسب ما أفاد محاميه.

وأكد نجل الكاتب جميل كتبي في تغريدة على "توتير" صدور الحكم بحق والده، قائلا "لا حول ولا قوة إلا بالله.. حكم على والدي".

توقيف كتبي بعد مشاركته في مقابلة تلفزيونية

كانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أفادت في آب/أغسطس الماضي عن توقيف كتبي (62 عاما) منتصف تموز/يوليو "عقب مقابلة تلفزيونية ناقش فيها أفكاره عن الإصلاح السياسي".

ونقلت عن أحد أفراد عائلته أنه احتجز "عقب ظهوره مدة ساعة في البرنامج التلفزيوني +في الصميم+ الذي أذيع يوم 22 حزيران/يونيو على قناة روتانا خليجية الفضائية"، مضيفا أنه "تحدث في المقابلة عما يعتبرها إصلاحات ضرورية في السعودية، منها تبني النظام الملكي الدستوري ومناهضة القمع الديني والسياسي".

ولكتبي مؤلفات عدة في المجالات السياسية والدينية منها "الدفتر السياسي والديني... قراءة عصرية"، و"الستر... في الإسلام وغلو المحتسب"، وسلسلة "مقالات مكية".

فرانس24/ أ ف ب


مواضيع مرتبطة
الراقصة نور: هذه حدود الجرأة عندي وفيلم ( الزين لي فيك) رذيلة
الشاعر" بوعلاقي" يصدر ديوانه مملكة العشاق و يهديه لروح الراحلة وردة الجزائرية
الثعلب .. قصة قصيرة
عازف الناى "قصة قصيرة "
تراتيل العشق الأصفر للكاتب بدر العرابي
جماليّات الصّورة الحسيّة والأيروسيّة في قصّة "الضّياع في عيني رجل الجبل"(1) للدّكتورة سناء الشّعلإنّ
أحمد دحبور يبحر في عوالم نصوص استقلال عيد -هيبي
نقد " التّطبيل والتّزمير" في الأردن
السراج المنير،إستلهام التراث العربي والتاريخ الإسلامي
إشهار رحلتي مع جامعة الكوفة في عرس عراقيّ أصيل